قوة المثابرة

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

قوة المثابرة | قوة الاصرار والعزيمة | كيف تنمي المثابرة

الاصرار والعزيمة (المثابرة) لا شيء في هذا العالم يمكن أن يعوض المثابرة، الموهبة لا تعوضها فالعالم مليء بأناس موهوبون ولكن غير ناجحين، العبقرية لا تعوضها فالعباقرة الغير مقدرين يكادون يصنعون المثل، التعليم لا يعوضها فهناك الملايين من المتعلمين الذين لم يفعلوا شيئا في حياتهم. المثابرة والعزيمة والإصرار وعدم الاستسلام يوصلك إلى غايتك وتحقيق أهدافك. شعار “استمر واصل” قد حل ولا يزال يحل مشاكل الإنسانية.

تعريف المثابرة

التعريف المتفق عليه للمثابرة هو “عدم الاستسلام أو الانسحاب، و مواصلة العمل بعناد وإصرار وعزيمة رغم المصاعب والعراقيل”. فهل نستغرب إذن إن قلنا أن المثابرة هي الفرق بين النتائج الناجحة الأخرى الفاشلة؟ وهذا يدفعنا إلى تنمية المثابرة والإصرار لدينا.

العزيمة والاصرار طريق النجاح واذا تريد معرفة كيف تنمي قوة الاصرار والعزيمة وعدم الاستسلام لديك (المثابرة) اتبع التالي

قرر ما تريد تحقيقه وضع أهدافا

الكل يعلم اهمية وضع الأهداف من أجل تحقيق النجاح في أي مجال، وعليه خذ وقتك في التفكير في ما تريده. تشير الدراسات أي الأشخاص الذين يضعون أهداف واضحة ومفصلة ينجحون في تحقيقها بنسبة 95%، والشيء المثير للاهتمام هو أنهم ينجحون في تحقيقها فقط لأنهم يرفضون الانسحاب ويواصلون المحاولة بعد الاخفاق عند المصاعب. بطبيعة الحال لا يوجد إنجاز معتبر ومهم لا تصاحبه العراقيل والصعاب من أجل تحقيقه، والانجازات السهلة تكون بلا أهمية تذكر ولا يصلح حتى أن نسميها إنجازات وعليه فإن كنت تريد تحقيق شيء معتبر فلا مناص من المثابرة.

حضر نفسك للعراقيل والنكسات

اعلم أنه ستوجهك مصاعب وعراقيل وربما انتكاسات وفشل خلال سعيك لتحقيق أهدافك، وكما ذكرنا في النقطة السابقة: لا يوجد إنجاز معتبر ومهم لا تصاحبه العراقيل والصعاب من أجل تحقيقه، والانجازات السهلة تكون بلا أهمية تذكر ولا يصلح حتى أن نسميها إنجازات. وقصص الناجحين تكثر فيها الاخفاقات والصعوبات ولكن ما يميزهم عن غيرهم هو أنهم لم يستسلموا للفشل وعاودوا المحاولة مرارا وتكرارا إلى أن ينجحوا وذلك لأنهم يعلمون بوجود الصعاب ويتوقعون الفشل ولديهم الخطط البديلة، والأهم من هذا هو روح المثابرة لديهم.

ينبغي عليك دائما أن تتوقع الصعاب وأن تكون لديك استراتيجية للتعامل معها، وخصوصا أن تتوقع الفشل، وأن تقتنع أنك فشلت فقط في تلك المحاولة وهذا لا يعني فشلك في تحقيق هدفك كليا والتخلي عنه، فكر في ما جعلك تفشل والأخطاء التي ارتكبتها ثم صححها وحاول مجددا، وتذكر أن خسارة معركة واحدة لا يعني خسارة الحرب.

ابدأ العمل

لا يمكنك الاصرار على النجاح إن لم تحاول إنجاز شيء ما. الكثير منا يماطل ويخشى الفشل أو يتردد كثيرا ليقوم بالخطوة الأولى. لن تفشل إن لم تحاول ولكن كذلك لن تنجح أبدا. وكما يقول المثل :”الفشل الوحيد في الحياة هو أن تفشل في أن تحاول”.

راجع وأعد حساباتك وتقديراتك

إن لم تسر الأمور كما كنت ترجو فعليك مراجعة الخطوات التي قمت بها والمخطط الذي اتبعته، أعد حساباتك وتقديرات واسأل نفسك: ما الذي لم يسر كما كنت تتوقع ولماذا؟ ماذا كنت لتفعل أفضل مما فعلت؟ هل كان لديك كل الوسائل والمهارات اللازمة؟ بإجابتك عن هذه الأسئلة سوف تتضح لك الأمور ويمكنك وضع خطة أفضل من السابقة وتصحيح أخطائك.

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

ابحث عن الدعم

قبل أن تبحث عن الدعم عليك أولا الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يحبطون عزيمتك سواء عن قصد أو خصوصا الذين يفعلون ذلك من غير قصد، وهم في العادة الأشخاص المقربين والذي يصعب الابتعاد عنهم كالأصدقاء أو أفراد الأسرة، عليك على الأقل قضاء وقت أقل معهم أو مصارحتهم بأنهم يعوقون تقدمك بتصرفاتهم المحبطة للعزيمة. بعد ذلك عليك البحث عن محيط يدعمك في ما تريد فعله، ويفضل لو يكون أشخاص ذوو خبرة في مجالك، وبذلك يقدمون لك النصائح والتوجيهات القيمة التي تساعدك في بلوغ هدفك.

حافظ على تركيزك

من أكبر العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف هو فقدان التركيز على الهدف وبالتالي الحماس. يمكنك المحافظة على تركزك بتخيل نفسك وقد حققت هدفك مهما كانت العقبات، تخيل الجائزة الكبرى التي ستحصل عليها وتمتع بذلك الإحساس الجميل، في المقابل تجنب الأفكار السلبية والمحبطة مثل :”هذا لن يتحقق أبدا” أو “لن أستطيع فعل ذلك” …الخ اقرأ بانتظام مقولات أو أمثال ترفع من معنوياتك، ضع صور لأشخاص مثابرين وناجحين في حياتهم حتى يذكروك بهدفك وأنك قادر أيضا على فعل ما فعلوه.

تمتع

أروع إحساس للإنجاز تأتي من إدراكك أنك تغلبت على جميع العقبات والصعاب التي واجهتك في طريق تحقيق هدفك. نجاحك يكون أكثر إقناعا ومتعة عندما تعلم الثمن الذي دفعته.

كما تبين لك من خلال المقال الصعاب والعقبات وحتى الفشل لا ينبغي أن تحبط عزيمتك نحو المضي قدما في طريق تحقيق أهدافك، ووسيلتك في ذلك هي أولا وقبل كل شيء المثابرة والإصرار.

قوة المُثابرة

وَقَالَ: “أَطْلِقْنِي، لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ”. فَقَالَ: “لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي”. (تكوين 32: 26)

في بعض الأحيان، تصلي بضع كلمات أو بضع جمل لمرة واحدة، ولا تفكر فيها مرة أخرى. ولكن في أوقات أخرى، يظل شخص ما أو موقف معين يأتي إلى قلبك وأنت تعرف أنك لم تفرغ بعد من الصلاة من أجله. عندما يضع الروح القدس هذا الشخص على قلبك، فمن المُحتمل أنه يوجهك لمواصلة الصلاة من أجله، ولكي تصلي الصلوات التي ترفض الاستسلام.

كانت هناك أشياء في حياتي أعلم أنها مشيئة الله لأنه قد تكلم عنها بوضوح في كلمته. عندما كنت أصلي من أجل تلك الأشياء ولا يحدث أي إنفراج، كنت أرجع إلى الله وأقول “أنا هنا مرة أخرى. يارب، أنا لا أقصد أن أبدو قليلة الإحترام، لكنني لن أهدأ حتى يحدث الإنفراج”. في بعض الأحيان أقول: “أنا أطلب منك مرة أخرى يا رب، وسأستمر في طلبي حتى أرى النصر في هذا الأمر في حياتي.” وفي أوقات أخرى، أود فقط أن أشكر الله أنه يعمل وأُذكِّره أنني أتوقع النصر. يجب أن نكون مثل يعقوب ونقول، “لن أُطلِقك ما لم تباركني”. لقد بارك الله حقًا يعقوب وقال إنه فعل ذلك لأن يعقوب قد جاهَدَ مع الله والناس وقدر. بمعنى آخر، كان يعقوب مثابرًا ولم يستسلم (إقرأ تكوين 32: 24-28).

عندما أعرف مشيئة الله، أستطيع أن أصلي وفقًا لها وأرفض الاستسلام. يُسَر الله بالشخص المُثابر ويشجعنا في كلمته على ألا نضعف أو نكِل. المثابرة تؤتي ثمارها، لذلك تمسَّك بأهدافك في الحياة، بما في ذلك مهام صلاتك. بسبب إصراره، غلب يعقوب الله والإنسان، وكافأه الله بإسم جديد وبداية جديدة في الحياة.

كلمة الله لك اليوم: يُسَرُّ الله بالمثابرة التي تتسم بالإحترام.

قوة المثابرة

بقلم : أحمد سليمان

أستطيع أن ألخص كل شئ تعلمته عن الحياة في هذه العبارة: يجب أن تستمر الحياة أًَُيا
كانت العقبات التي تواجهنا فيها.
-”روبرت فروست”
من أراد النجاح فلابد من أن يحمل معه واحدة من أهم وسائله وهو المثابرة
يقول أحد الحكماء : ” أن المثابرة علي الشئ هي بنت الإرادة وأم النجاح ” .

إن أعظم قوتين تعوقان الناس عن التغلب علي مصاعب الحياة هما ” العقبات و ضعف الهمة ”

العقبات
فبمجرد أن تطرأ علي ذهن الفرد فكرة جيدة يبدأ في وضع خطط لتنفيذها وتسير الامور علي ما يرام حتي يواجه أول عقبة في طريقة ثم ……

ضعف الهمة
وهناك نوع آخر من البشر يستغرق في العمل ويستمتع بالقليل من النجاحات ثم يدرك أن العمل الواجب إنجازة أكثر بكثير مما كان يتوقع؛ لذا يفتر حماسه و …….

تمكنك المثابرة من التغلب علي كل من الفشل والعقبات التي تواجه الناس و أيضا التعب والإرهاق فإنها تقود الناس عبر كل من الشدائد والإعمال الشاقة الى القمة
قلما يأتي النجاح بغير المثابرة ، وقلما تنتهي المثابرة بغير النجاح . إن المثابرة هي الأستمرار في العمل حتي انتهائه

كيف تمتلك روح المثابرة
توجد أربع خطوات بسيطة تقود إلى امتلاك عادة المثابرة وهي لا تدعو إلى كثير من الذكاء ولا إلى معرفة أو شهادة علمية محددة لكنها تحتاج إلى قليل من الوقت أو الجهد , والخطوات الضرورية هي كالتالي:
1- وجود هدف محدد يستند إلى رغبة مشتعلة لتحقيقه .
2- وجود خطة محددة يتم التعبير عنها بالتنفيذ والعمل المتواصلين.
3- توافر عقل لا يتأثر بالمؤثرات السلبية والمحبطة بما فيها الأقتراحات السلبية من قبل الأصدقاء والأقرباء والمعارف.
4- تحالف ودي مع شخص أو أكثر يشجعك على المتابعة في تنفيذ خططك وأهدافك .
هذه الخطوات لأربع ضرورية للنجاح في كل ميادين الحياة والهدف الإجمالي لمبادئ فلسفة هذا الكتاب هو أن تتمكن من جعل الخطوات عادة في حياتك .

الألم يذهب ويبقى الإنجاز

أريدك الآن أن تنظر إلى الماضي وتختار اهم العقبات التي مرت بك وكيف كانت عندما ظهرت لك أول مرة وكيف كان إحساسك بها وكم حجم الألم الذي شعرت به في انتظارها ومواجهتا والتخلص منها

استرجعها الآن مرة أخرى ولكن بعد التخلص منها
واسأل نفسك هل لو تكررت الآن سيكون لها نفس هذه القوة ؟…
بالطبع لا
لان قوتك واستعدادك وخبراتك ورؤيتك و….. أصبحت اقوي

ففي المثل المصري ” الضربة التي لا تقسم ظهرك تقويه “

انظر كيف ذهب منها الألم وبقى منها الانجاز وكيف أصبحت الآن خبرات وتجارب أضيفت إلى رصيدك وزادت من قدراتك بحيث لو تكررت لما كانت بنفس القوة التي كانت عليها في المرة الأولى

هذه إستراتيجيتك في مواجهة المشكلات
عندما تواجهك أية مشكلة وتشعر تجاهها بالخوف افعل مثل ذلك انظر إلى الماضي واستحضر مشكلة كبيره مرت بك ثم استحضر نفسك بعد تخلصك منها وانتصارك عليها
وقل سأواجه هذه أيضا بإذن الله وسوف انتصر عليها وسوف تمنحني خبره وقوة
وسيذهب الألم ويبقى الإنجاز

تصنيف وسطاء الفوركس 2020:
  • FinMaxFX
    FinMaxFX

    أفضل وسيط فوركس لعام 2020!
    الخيار الأمثل للمبتدئين!
    تدريب مجاني!
    حساب تجريبي مجاني!
    مكافأة على التسجيل!

التداول العربي
Leave a Reply

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!: